*************
تؤكد جميع النظم التربوية الحديثة على أن الكتاب المدرسي أصبح مجرد وسيلة من وسائل تعرف مجال دراسي معين ، أي أن المعلومات التي بين دفتيه لم تعد تقصد في حد ذاتها وأنها هي أول الطريق وليس آخره وأنه لابد من تتبع المعلومات المقررة من خلال المكتبة المدرسية ما بين كتب ودوريات ووسائل سمعية و بصرية ، وتؤكد جميع النظم التربوية الحديثة على أن الطالب هو محور العملية التعليمية وتؤكد كذلك على الفروق الفردية لدى الطلاب وإطلاق الطاقات الخلاقة والإبداعية الكامنة لديهم وقيام الطلاب بدور أكثر فاعلية في التعلم الذاتي 0
كل ذلك لن يتأتى إلا من خلال المكتبة المدرسية الشاملة (Library Multi – Media Center ) أو كما يطلق عليها حديثا ( Library Resources Center ) وهنا تأتي أهمية حصة المكتبة في تحسين العملية التعليمية وإثراء المناهج التعليمية والوصول إلى التعلم الذاتي وتطبيق نظام التعليم المستمر والتعليم عن بعد0
ومن خلال ورقة العمل هذه أقدم تصور برنامج منظم مستقل لإدارة حصة المكتبة له مكانه في المنهج المدرسي وحصصه ومعاييره التي تقيس مدى استفادة الطلاب من دروس المكتبة وإلمامهم بالمهارات المكتبية المطلوبة 0
لكي تدار حصة المكتبة بنجاح لابد أن يتم ذلك من خلال عدة معايير خاصة ومن خلال نظم تربوية حديثة بدلا من النظام التقليدي ، ولعل أهم هذه النظم هو نظام الساعات المعتمدة Unit Credit System Method والمكتبة الشاملة وتطبيق نظام الفصلين الدراسيين المتبع حاليا في المدارس هو خطوة على الطريق لتنفيذ نظام الساعات المعتمدة ،
ونظام الساعات المعتمدة ينظر إلى الكتاب المدرسي على أنه مصدر واحد من مصادر التعلم والباقي موجود بالمكتبة المدرسية فبالإضافة إلى المقرر الدراسي لابد من وجود نشاط مصاحب ، إما أنن يعد بحث أو مقال أو يدرس كيف يستخدم المكتبة وكيف يصل إلى الكتاب المطلوب 0
بداية يبدأ الأخصائي بتقديم نفسه إلى الطلاب وتقديم المكتبة إليهم وذلك بزيارة الفصول للمكتبة وتعريفهم بالنظم المتبعة في المكتبة وتنظيمها فنيا وتدريبهم على كيفية استخدامها والإفادة من محتوياتها، وكذلك لابد من تخطيط حصة المكتبة مسبقا بين الأخصائي ومعلم المادة 0
الأنشطة التي تمارس أثناء حصة المكتبة :-
تدريس جزء من المنهج
كتابة البحث أو المقال
الاستعارة
التدريب على المهارات المكتبية
خطوات تدريس حصة المكتبة
تحديد موضوع الدرس
تحديد الأهداف
تحديد مصادر المعلومات
النشاط المكتبي المصاحب
تحديد الأسلوب وطريقة التدريس
تقويم نتائج أعمال الطلاب والعمل المميز يحفظ بالمكتبة
كيفية تدريس المهارات المكتبية
1- التوجيه الفردي عند نشوء مشكلة
2- تدريس منهج التربية المكتبية
3- ربط الكتاب المدرسي بالمكتبة
وفي ظل النظام التربوي الحديث ومن خلال مركز مصادر التعلم (المكتبة الشاملة) أصبح الطالب منتج ومستهلك ومعدل للمعلومات ، والهدف من هذه النظم الحديثة هو الكشف عن مواهب الطلاب وإطلاق طاقاتهم الخلاقة ، ومع التأكيد على ضرورة وجود نشاط مصاحب يمارس من خلال المكتبة ، فمركز مصادر التعلم
يعتبر مختبر مفتوح وتطبيق عملي لكل ما بداخل السلعة الدراسية فالطالب في النظام التربوي الحديث يشارك في العملية التعليمية ويرجع إلى مركز مصادر التعلم ويأتي بأفكار جديدة ، وحصة المكتبة إذا استغلت الاستغلال الأمثل فإنها تساعد في تنشئة الطلاب تنشئة صالحة وتبرز العديد من الشخصيات البارزة 0
ويتوقف مدى نجاح حصة المكتبة في تأدية وظيفتها على قدر حماس مدير المدرسة لها وأعضاء لجنة المكتبة والإشراف الدائم عليها 0
ولاشك أن مفهوم حصة المكتبة لدى المدرسين ينعكس بصورة قوية على الطلاب فاهتمام المدرس بحصة المكتبة يخلق لدى الطلاب شعور بالاهتمام والشغف وغير ذلك من أوجه النشاط0
توصيات الدراسة
1- تنفيذ برنامج إدارة حصة المكتبة وتحقيق الأهداف التربوية والثقافية المرجوة منها 0
2- إعداد قوائم ببليوجرافية تخدم المناهج الدراسية في كل مرحلة تعليمية على حدة ، والاستعانة بأرشيف المعلومات الموجود بالمكتبة
3- تقييم المراجع الموجودة بالمكتبة للاستفادة منها خلال حصة المكتبة 0
4- توصي الدراسة بإنشاء شبكة معلومات للمكتبات المدرسية يكون مقرها المديرية التعليمية ومن ثم الإدارات التعليمية التابعة لها والمدارس تحقيقا لمبدأ مكتبة بلا جدران
5- تخصيص حصة للمكتبة تدرج في الجدول الدراسي ويوضح بها المناشط المختلفة التي تمارس أثناء حصة المكتبة وأن يخصص لها سجل خاص يدون به اليوم –التاريخ- الحصة- الفصل- العدد الحاضر- موضوع الدرس
الكتب والمراجع والوسائل السمعية والبصرية اللازمة – المهارات المكتبية المصاحبة0
6- الاستفادة من الأجهزة السمعية والبصرية الموجودة في المكتبة والحرص على تزويد المكتبات بأجهزة الحاسبات الالكترونية 0
7- فتح قنوات الاتصال بين المقررات الدراسية وممارسة الأنشطة المختلفة 0
8- أن يترك المعلم جزء من المنهج ليبحث عنه الطلاب بين أوعية المكتبة المختلفة
9- تدريب الطلاب على أساليب البحث العلمي وكتابة المقالات وتنمية ملكة النقد لما يقرأون وذلك لتأهيلهم للتعامل مع المكتبات الجامعية في المستقبل 0
10- زيارة المكتبات العامة المجاورة للتعرف على نظمها وطرق العمل بها 0
11- المساهمة في ترتيب زيارات للتعرف على البيئة وزيارة أبرز معالمها 0
12- الاهتمام بتطبيق فكرة العلاج بالقراءة والاشتراك مع التلاميذ في إعداد برامج ثقافية وتشجيعهم على البحث والإطلاع وتسجيل الملاحظات عن ميول التلاميذ القرائية والاشتراك مع المدرسين في تطويرها وتوجيهها وتنميتها وإشباعها 0
13- استخدام طرق جديدة للتدريس كالمناقشة والحوار وحل المشكلات والتعلم الذاتي 0
14- تشجيع التلاميذ على الكتابة الإبداعية 0
الخميس سبتمبر 18, 2014 4:40 am من طرف يوسف عمار
» توزيع منهج اللغة العربية للصف الثاني الاعدادى الترم الاول 2015
الخميس سبتمبر 18, 2014 4:38 am من طرف يوسف عمار
» توزيع منهج اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى الترم الاول 2015
الخميس سبتمبر 18, 2014 4:36 am من طرف يوسف عمار
» تحميل الكتب الوزارية للعام الدراسي الاول 2014 2015
الإثنين أغسطس 25, 2014 9:15 am من طرف يوسف عمار
» كتاب اللغة العربية الصف الثاني الثانوي الجديد 2014 2015
الإثنين أغسطس 25, 2014 9:13 am من طرف يوسف عمار
» نتائج الامتحان الشهادة الاعادية فصل دراسي اول 2013 2014
الخميس فبراير 06, 2014 5:52 am من طرف يوسف عمار
» بحث عن الاثار المتوقعة على مصر من جراء التغير المناخى لدول العالم وكيفية مواجهتها
الثلاثاء نوفمبر 12, 2013 12:12 pm من طرف يوسف عمار
» 5 يناير بدء امتحانات النقل والشهادات بالجيزة
الثلاثاء ديسمبر 11, 2012 2:58 pm من طرف يوسف عمار
» جميع الكتب الدراسية - للصف الاول الاعدادي
الثلاثاء سبتمبر 04, 2012 6:49 pm من طرف يوسف عمار