مدرسة الفيصلية الإعدادية للبنين بالجيزة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة الفيصلية الإعدادية للبنين بالجيزة

نتائج امتحانات - شرح مواد دراسية - العاب - مسابقات - رحلات - كادر المعلم - معايير الجودة - التمييز

مدرسة الفيصلية الإعدادية( للبنين)----- ترحب بأبنائنا الطلاب وأولياء الأمور وبكل زائرلنا كما تهيب أبنائنا الطلاب بضرورة الحرص على زيارة الموقع للاستفادة من موضوعاته ومشاركتنا آرائهم و أفكارهم ومقترحاتهم مع تحيات مدير الموقع الأستاذ / يوسف محمد حسينمعلم أول أ : لمادة اللغة العربية
ضرورة سرعة تسجيل الزملاء وخاصة فريق الجودة و التميز لسرعة إنجاز العمل المطلوب----- مع تحيات أخوكم يوسف عمار


قررت إدارة المدرسة
تغيير الزي المدرسي لهذا العام
2010 - 2011
وسيكزن مق بيع الزي المدرسي بالمدرسة
وذلك تبعا للوحدة المنتجة




    التوقيعات المرئية و اجابتها ليوسف عمار

    يوسف عمار
    يوسف عمار
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 388
    نقاط : 53738
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ الميلاد : 22/12/1966
    تاريخ التسجيل : 21/10/2009
    العمر : 57
    الموقع : http://ecceg.editboard.com
    المزاج : عال و الحمد لله

    http://img225.imageshack.us التوقيعات المرئية و اجابتها ليوسف عمار

    مُساهمة من طرف يوسف عمار الأربعاء سبتمبر 28, 2011 12:05 am

    أولا التعبيرالوظيفى: 1- البرقية تُكتب كما فى :
    المُرَسل إليه
    العنوان
    ( )
    المرسل
    العنوان

    3- اللافتة : اُكتب ثلاث لافتات تُعلق فى المدرسة تحث زملاءك على الحفاظ على نظافتها
    ***1- النظافة من الإيمان 2- حافظ على نظافة مدرستك 3- مدرستك بيتك الثانى فحافظ عليها ***
    لاحظ أنّ ...؟ (يجب الإيجاز والاختصار عند كتابة البرقية واللافتة)
    ..............................................................................................................................................................................
    ثانياالتعبيرالإبداعى:
    1- إن معرض الكتاب فى مصرسمة حضارية تؤدى إلى نشْرالثقافة والقراءة والمعرفة
    2- النيل سرالحياة على أرض مصر تحدّث عن أهمية النيل وواجبنا نحوه
    3- إن الدورات الرياضية المُجمعة لها دورُُ كبيرٌ فى نشْر رُوح الأخوة والمحبة والسلام بين الدول
    4-إنّ الأعمال الإرهابية لايقرها دين من الأديان السماوية وبخاصة الإسلام وهى تستهدف الإنسانية كلها
    1- قال تعالى : (هل يستوى الذين يعلمون والذين لايعلمون)
    * بالثقافة والمعرفة تنشأ الحضارات , وعن طريقها يتحقق التقدم , وبها يتكوّن الإنسان الذى يبنى المجتمع الفاضل وهى التى تجعل الإنسان قوة مُسيطرة على الطبيعة , يحسب حساب المستقبل,ويدرك قوانين الحياة
    (أنا من بدّل بالكتب الصحابا لم أجد لى وافيا إلا الكتابا)
    *وقد اهتم العرب بالقراءة ,ويمتلئ تاريخهم بأمثلة رائعة, تدل على حبهم للقراءة , فهذاالصاحب بن عباد
    عرض عليه أحد الملوك أن يتولى وزارته فرفض واعتذرإليه حيث لايستطيع فراق مكتبته وكانت كُتبه
    من كثرة العدد بحيث يتعذرنقلهاإلى مقامه الجديد . كا كان الخليفة الحكم المستنصرصاحب الأندلس يبعث
    التجارإلى شتى الأقطارليشترواله كل ماتصل إليه أيديهم من الكتب القديمة والحديثة
    (كلما أخلقتــــــــــه جددنى وكسانى من حلى الفضل ثيابا)
    *وإيمانا من مصررائدة الشرق الأوسط فى الثقافة والمعرفة بأهمية الكتاب ورغبتها فى تعميق التواصل
    الثقافى بين مصروالدول العربية أنشأت معرضا للكتاب شاركت فى عرْض إنتاجها به كثيرمن الدول ولم
    يقتصرالأمرعلى عرض الكتب بنية البيع بل أصبح هذاالمعرض يُشكل مهرجانا ثقافيا سنويا أعاد للقاهرة
    ريادتها الثقافية .
    ( فتخــــــيرها كما تختاره وادخرفى الصحب والكتب اللبابا)
    *وتأكيداً لأهمية معرض الكتاب ودوره الثقافى واعترافا من الدول بنجاحه تلقى المسئولون فى تنظيمه
    من المنظمة الدولية للمعارض مايُمكن أن نسميه شهادة دولية اعترفت بأن هذا المعرض يُعد حاليا
    المعرض الثالث فى العالم بعد معرض ألمانيا وموسكو وذلك من حيث عدد الكُتب المعروضة فيه وعدد
    زوّاره والإقبال المتزايد عليه ولكنه يُعد الأول فى العالم من كونه مهرجانا يقدم العديد من اللقاءات
    الفكرية والندوات والعروض الفنية واستضافة المفكرين من كل أنحاء العالم
    (صالح الإخوان يبغيك التقى ورشيد الكتب يبغيك الصوابا)
    *وهذاالمعرض يوفرالفكرالمتنوع للشباب حتى يختارمنها مايُناسبه بدلا من أن يخضع لفكرواحد قديؤدى
    به إلى طريق غيرمأمون نتائجها السيئة كماأن بالمعرض أجنحة مخصصة لدوائرالمعارف والقواميس
    وتُباع بتخفيضات كبيرة
    *إن معرض الكتاب مهرجان ثقافى كبيريجد فيه القارئ والطالب والأستاذ بُغيته ويقتنى كل منهم مايشاء
    وكل الذين يزورنه يستفيدون فما أحوجك-أيهاالطالب- أنْ تحرص على زيارته حين يُقام !!

    2- قال تعالى : (وجعلنا من الماء كل شئ حى)
    *منح الله عزوجل مصرنيلا عظيما من قديم الزمان , فجرى فى أرضها من منابعه فى أواسط إفريقيا
    إلى مصبه فى البحرالمتوسط , وانساب بمائه الغزير ليجعل منهاجنة وارفة الظلال , وعروسا تفتخر
    بجمالها عبُرالقرون والأجيال
    (أبد عت حين بنيتهـــــــا مزدانة مافاتك التزيين والتجميل)
    *للنيل العظيم فضل كبير على بلادنا وأثره عظيم فى حياتنا , حيث حوّل أرضنا من صحراء جدباء
    مقفرة إلى أرض خضراء, تجود بالخيروتزخربالنعيم وجعلهاآهلة بالسكان وأقام عليها حضارات عريقة
    منذأقدم العصورغمرت العالم بنورها ولاتزال إلى اليوم شعلة تهديه , ومنارة تضئ له طريق التقدم
    والازدهارفكان بحق كما قال عنه أبوالتاريخ هيردوت : (مصرهبة النيل)
    (طف بالرمال وأحيها يانيل ماأنت ياسرالحياة بخيل)
    *وقدربط النيل بين أجزاء البلاد وسهّل نقل البضائع بين كل مكان فيهاوانتفع أهل الوادى بمافيه من غرين
    يزيد الأرض خصبا , وأسماك يتخذون منها غذاءً شهيا ,واستخدامهم انحدارمياهه فى توليد الكهرباءالتى
    تنيرمدنهم وقُراهم وتُديرمصانعهم وتوفرلهم أسباب الرقى والعزة والرخاء
    (والناس حولك قد ملكت نفوسهم وتحيّرت فيما صنعت عقول)
    *إنّ تلوث مياه النيل فى هذه الآونة ظاهرة غيرصحية فبعض المصانع تلقى بمخلفاتها فيه كماأنه تعرّض
    لإلقاء القمامة والحيوانات النافقة وهذاكله سيؤدى إلى عواقب وخيمة ونتائج سيئة تعود على المجتمع
    بأسره بالضرر ولنتذكرجميعاً أحاديث المصطفى (صلى الله عليه وسلم)بالمحافظة على نقطة المياه حيث
    قال : ( لا تُسرف فى الماء ولوكنت على نهرجارٍ) كماقال : اتقواالملاعن الثلات وعدّ منها البراز فى الماء
    (فخفضت رأسك فى سموبالغ للسد يحفظ ماءنا ويحول)
    *وختاما لقد أفاءالنيل علينا الكثيرمن رقة فى الخُلق وكرم فى الطبع وجمال فى السمات لذا يجب أن نحافظ
    عليه ولانلوثه حتى نستفيد من كل قطرة منه ولاننسى له قدره أوصنيعه وفضله
    4- قال تعالى : (إنه من قتل نفسا بغيرنفس أوفسادفى الأرض فكأنما قتل الناس جميعا)
    *إن الأفعال الغادرة التى يرتكبها بعض السفاحين لا يقرها دين من الأديان أوالعقول السليمة وإنما هى أعمال شيطانية أملاها الشيطان وأعوانه على هؤلاء القلة الضالة
    *وهؤلاء المجرمون لاصلة لهم بالإسلام الذين هو دين السماحة والتراحم فهويحترم آدمية الإنسان
    ويرفض العنف بكل صُوره ولايُجيز العدوان على أحد مهما كان معتقده أوجنسيته طالمالم يصدرعنه
    عدوان فبأىِّ دين أوبأى قانون أوعُرفٍ أوبأىِّ عقل يُعتدى على الأبرياء بطُرق إجرامية اتسمت بالغدر
    والخيانة والحقد الأسود قال رسول (صلى الله عليه وسلم) : لزوال الدنيا جميعاأهون على الله تعالى
    من دمٍ سُفك بغيرحق
    *إنّ ماحدث فى شارع الأزهرالشريف وكنيسة القديسين لايرضاه إنسان عاقل فماذنب طفل أوشيخ
    أوامرأة يسيرفى طريق آمنا فيتعرض للقتل أوالإصابة بعاهة أوالتشويه يالبشاعة مايرتكبه هؤلاء
    من قتل وتخريب وإفساد فى الأرض!! أين علماء الدين ؟أين المصلحون؟ ممايرتكبه هؤلاء الحمقى
    قال تعالى : ( إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون فى الأرض فسادا أن يقتّلوا
    أويُصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزى فى
    الدنيا ولهم فى الآخرة عذاب عظيم)
    *لقد آن الأوان أن يتحرك لكى يتحرك العالم , ويتخذ موقفا عمليا حقيقيا لمواجهة انتشار ظاهرة الإرهاب
    فى كل مكان من أجزائه, بعد أن أثبتت الأحداث أن لاتوجد دولة من دول العالم تسلم منها
    *وختاماً يجب على العالم القضاء على الظاهرة والتوقيع على الاتفاقيات وكثرة المؤتمرات لمناقشة
    هذه الظاهرة ووضع الحلول للقضاء عليها ومواجهتها بكل شدة وحسم


    (قصة طموح جارية) اخترت خمس قطع فى القصة
    1-(إن من يملك مصريستطيع أن يفعل الكثيرفمصرقوة هائلة بشعبها وجيشها يخشى العدوبأسهاوبجيشها
    وجيش الشام نستطيع أن نصد خطرالفرنج وأن نهزم التتارولكن كيف السبيل إلى حُكم مصر؟
    أ-تخيّرالصواب: *جمع خطر(أخطار-خواطر- خاطر) *مضاد بأس (شدة- قلة- ضعف)
    ب-لماذاكان حُكم مصرهدفا غاليا؟ وماالعقبات التى تمنع ذلك؟
    ج- علل: كانت سوداء بنت الفقيه أكبرأمام نجم الدين إلى حُكم مصر
    د- تعجب شجرة الدرونجم الدين مما كُتب على الدينار
    (الإجابة)
    ب-لأن من يملك يستطيع أن يفعل الكثيرفمصرقوة هائلة بشعبها وجيشها* العقبات هى:سوداء بنت الفقيه
    خطرالتتاروالفرنج- تنازع الأمراء الأيوبيين- عدم وجود جيش قوى
    ج- لأنها عينت ابنها وليا للعهد وأرسلت نجم الدين أميرا على الثغورفى الشام
    د- لأنه كان مكتوبا عليه العادل ملك مصروالشام واليمن وأدّى ذلك إلى غضبهما
    ...................................................................................................................................
    2- (وقع هذاالخبرعلى على نفسه وقع الصاعقة ليس لأنه فقد ملك مصرولكن لما ينتظرهذه الدولة
    المترامية الأطراف من تفرق وتمزق فهؤلاءالأمراء الأيوبيون سيهبون مسرعين ليحققواأطماعهم )
    أ-تخير*مرادف المترامية (الطويلة-الممتدة- الضيقة)*مضاد تفرق (تقوية- تأييد – توحُّد)
    ب- بم لُقب (سيف الدين) بعد توليته حُكم مصر؟ وأين كان نجم الدين حينذاك؟
    ج- علل: خوف نجم الدين على مُلك مصربعد تولية العادل
    د- علل: ابتهاج العوام من الناس بمقدم الملك العادل ملك مصر
    ك- كيف استطاع نجم الدين وشجرة الدرالخروج من أسْربدرالدين لؤلؤ؟
    (الإجابة)
    ب- العادل*كان على الثغورفى الشام ج- خاف على تفرق الدولة وتحقيق الأمراء الأيوبيين لأطماعهم
    د- لأنّ كل مايعنيهم ما ينالهم من الذبائح التى تُنحروتُوزع لحومهاعليهم
    ك- أخرجهما داود بشرط أن بأخذثمنالذلك :ملك دمشق وحلب والجزيرة والموصل وديار بكر
    ونصف ديارمصر ونصف مافى الخزائن من مالونصف الخيل والثياب وغيرها
    ..................................................................................................................................
    3- (فأطرق تجم الدين مليا يحدث نفسه قائلا فى دهشة : عجبا كيف انقلب داود من عدولدود إلى صديق
    حميم رائحة الخيانة تفوح من أفواه الرسولين ثم رفع رأسه وأظهرالسرور بهما )
    أ- تخير*مليا مرادفها (ممتلئا- فارغا- طويلا)*مقابل الخيانة (الأمانة- الصدق- الشك)
    ب- ماالخبرالذى حمله الرسولان إلى نجم الدين؟ وماأثره على نفسه؟
    ج- كانت شجرة الدرعونًالزوجها عند الشدائد . تخيّرموقفارائعا لها ووضحه
    د- اختلفت وجهة نظركل من: نجم الدين وشجرة الدرتجاه ماينوى داود فعله بيّن ذلك
    (الإجابة)
    ب- الخبر: داودترك العادل لفسادحاشيته ويريد أن يفتح معه صفحة جديدة* تعجب كيف انقلب داود
    من عدو لدود إلى صديق وفىّ
    ج- عندماتخلى عنه عماه نصحته بالصبروبالاتفاق مع داود*وثقت الخوارزمية به ليخلصوه من بدرالدين
    لؤلؤ*لماانتقل إلى حصن كيفا ولم تأته أخبارٌعن مصروقفت بجانبه وخففت عنه
    د- نجم الدين: يرى أن داود سيقتله ويتخلص منه *شجرة الدر: يزيد من أيام حبسه ليغلى الثمن ويفرض
    مايريد من شروطه
    ............................................................................................................................
    4- (ولكن قبل أن يصل كتاب نجم الدين إلى عمه إسماعيل كان كتاب وردالمُنى ونورالصباح قدبلغ
    إسماعيل يبلغانه باتفاق نجم الدين والجواد ويحذرانه من خطرذلك عليه....)
    أ- تخير معنى يبلغانه (يدعوانه- يخبرانه- يشكرانه)*مقابل اتفاق (امتثال- اختلاف- اشتباك)
    ب- ماالدافع وراء إرسال كتاب (وردالمنى) و(نورالصباح) إلى الصالح إسماعيل؟
    ج- النفوس المريضة لاتفى بوعد ولا تلتزم بعهد استدل على ذلك
    د ماموقف أبى بكرالقماش ودعاة الإصلاح من القبض على نجم الدين
    (الإجابة)
    ب- إبلاغه باتفاق نجم الدين مع الجوادالمظفروليس ذلك فى مصلحة إسماعيل وهاتان الجاريتان تحقدان
    على شجرة الدر وتعملان ضدها
    ج- تصرف الصالح إسماعيل حيث خان عهده مع نجم الدين وانفلب عليه واستولى على دمشق وكما فعل
    (مجيرالدين وتقى الدين) حيث تركوا نجم الدين فى هذالموقف العصيب وعادا إلى دمشق
    د-اجتمع أبوبكروأعوانه فى داربحارة (برجوان)بالقاهرة للتشاورفى حل لهذه المشكلة التى حدثت لنجم الدين وعزموا على تخليص البلاد من هذاالبلاء
    ..................................................................................................................................
    5-(لا أظن شعب مصريسكت على العادل وعبثه وقد حدثتنى يامولاى طويلا عن هذاالشعب العظيم
    وخصائصه الجليلة وكيف أن يصبرمايصبر..ولكنه لايستكين لغاصب ولايذل لمُعتد)
    أ- هات مرادف : غاصب ومفرد خصائص ومقابل يستكين
    ب- على لسان من وردت العبارة السابقة؟
    ج- (ولايحيق المكرالسئ إلا بأهله) كيف تحقق مضمون هذه الآية الكريمة على العادل؟
    (الإجابة)
    أ- غاصب: محتل مستعمر-خصيصة- يتمرد
    ب- شجرةالدر
    ج- العادل: كاد لأخيه نجم الدين وكانت النتيجة هزيمته وغضب الشعب عليه ووضعه فى السجن مقيدا
    بالحديد بينما تولى نجم الدين حُكم مصر
    .............................................................................................................................
    6- ضع علامة (√) وعلامة (×) أمام مايلى:-
    1- وقف الخوارزمية مع نجم الدين أثناءحصاره
    2- استعان نجم الدين برأى الملك العادل فى فك الحصار
    3- الأميرالصالح نجم الدين أصغروأقل كفاءة من الأميرسيف الدين
    4-كان أبوبكرالقماش من الموالين لداود
    5- بعد انتصارنجم الدين انتقل إلى حصن كيفا على حدود مصر
    6- أمضى نجم ستة أشهرفى قلعة الكرك
    7- استقبل الجيش المصرى (نجم الدين) فى القاهرة
    8- لم يُعتقل الأمير فخرالدين بن شيخ الشيوخ بقلعة الجبل
    9- أشار الملك لعادل على نجم الدين ببناء قلعة تُعرف باسم قلعة الجبل
    10- (ورد المنى ونورالصباح) جاريتان مخلصتان لشجرة الدر
    11- دخل نجم الدين دمشق بعد قتال عنيف
    12- لم يختلف الخوارزمية مع نجم الدين حينما سنحت لهم فرصة العصيان
    13- فرح الملك العادل بما حدث لأخيه نجم الدين
    14- استقبل الشعب المصرى نجم الدين استقبالا فاتراً
    15- كانت شجرة الدرتتمنى أن تقبض على (سوداء) لتلقى جزاءها
    16- حياة المصلحين كلها متاعب وصعوبات يتحملونها فى سعادة
    17- لا ينبغى أن تنفق أموال الدولة إلا فى مصالحها التى تعود عليها بالخير
    18- كان فى خزانة الدولة بعد خلع العادل خمسمائة دينار
    ثانيا القراءة: ( فن التواصل )
    ( وعند صعوده القطار سقطت إحدى فردتى حذائه فما كان منه إلا أن خلع الفردة الثانية و ألقاها بجوار الفردة الأولى فتعجب أصدقاؤه و سألوه : ما حملك على رمى فردة الحذاء الأخرى ؟ )
    أ- هات معنى حملك و مضاد صعود و جمع أخرى .
    ب- عمن تتحدث العبارة ؟ و بم أجاب على سؤال أصدقائه ؟
    3- للتواصل مع الناس قواعد أساسية .. اذكر ثلاثا منها
    (الإجابة)
    أ-حملك : أجبرك- هبوط- أخريات أخر ب- غاندى* أحببت للفقيرالذى يجد الحذاء أن يجد الفردتين معا
    فينتفع بهماولوجد فردة واحدة فلن تفيده ج- خلوالقلب من الأحقاد والعطاء المستمروإحسان الظن بالآخر
    .................................................................................................................................
    ( سميرة موسى )
    ( وأدركت سميرة موسى أن العلم هو الهدف والرسالة والحياة، فاتخذت قرارها مبكرا.......)
    أ-- ما مرادف ( أدركت ) ،وجمع ( الهدف ) ،ومقابل ( مبكراً ) ؟
    ب- ما القرار المبكر الذي اتخذته سميرة موسي ؟
    ج- أين ولدت سميرة موسي ؟ ومتى ؟
    ضع علامة ( √ ) أو علامة ( × ) أمام التالي :
    - أطلقت الدولة اسم سميرة موسي علي أحد كليات قريتها ( × ).
    - ظهر نبوغ سميرة موسي في المدرسة الأولية بالقرية ( √ ).
    - سافرت سميرة موسي إلي كل من فرنسا وبريطانيا لتلقي العلم ( × ).
    (الإجابة)
    أ‌- فهمت- الأهداف- متأخراب- القرارهوالإصرار على التعلم وقدكافحت فى مصروغيرهاحتى حققت هدفها
    ج- ولدت بقرية (سنبو) مركززفتى محافظة الغربية عام 1917م
    ...................................................................................................................................
    (طريق النور)
    (وأخذ يلهو بمثقابين وجدهما هناك وبينما هو يجري بهما إذ زلت قدمه فوقع علي الأرض وأصاب
    المثقابان عينيه فخبا النور منهما حيث جزعت القرية كلها للحدث الأليم ولكن الطفل كان خفيف الروح
    حاد الذكاء)
    أ- هات مرادف يلهو– جمع قدمه – مضاد الأليم
    ب- ما الحادث الذى حدث للويس برايل ؟ و ما أثره عليه ؟ و على قريته ؟
    ج- لماذا لم تشبع طريقة الحروف البارزة لويس برايل ؟
    د- ما الفكرة التي استعان بها ؟ و فيما كانت تستعمل ؟
    ك- كيف كرمته قريته ؟
    (الإجابة)
    أ- يلعب – أقدامه- المُريح ب-الحادث هو : سقوط برايل على مثقابين فخبانورعينيه
    *أثره الحادث على برايل لم يتأثركثيرا لأنه كان خفيف الروح حادالذكاء
    *جزعت قريته لهذاالحادث الأليم
    ج- لضخامة الحروف المستعملة فيها فضلا على أنّ كتابة قصة قصيرة بواسطتها تستهلك أوراقاكثيرة
    د- الفكرة هى: استخدام نُقط وعلامات بدلا من الحروف بحيث يعرف من يلمس كل ثقب أهوشرطة أم
    نقطة
    *تُمكِّن الضابط والجنود من قراءة الرسائل فى الظلام
    ك- صنعت له تمثالا ظهرفيه بعينين تفضان شفقة ورحمة

    ( جنود لا نعرفها)
    ( من فوائد النمل أنه ينظف البيئة من بقايا الحيوانات الميتة والأوراق المتساقطة وفضلات الطعام ويقوم
    بتهوية التربة إلا أنه عندما يتواجد بأعداد كبيرة يصبح ضارا جدا)
    أ- تخيرمرادف بقايا (فضلات- تفاهات- مهملات- ميكروبات) جمع كبيرة (كبائر- كبار- كبريات- أكابر)
    ب- متى يُصبح النمل ضاراجدا؟
    ج- من أضرار النمل : 1- 2- أكمل
    د- علل: ظلم الناس فى مختلف الأزمان العناكب
    (الإجابة)
    ب- عندما يتواجد بأعداد كبيرة ج- 1- يفسد المزروعات 2- يتلف الأثاث والأخشاب
    د- جعلوها رمزا للخراب رغم ماتقدمه من خدمات عظيمة
    ..................................................................................................................................
    (الحضارة العربية والعالم)
    (اشتغل العرب بالجبروأتوا فيه بالعجب العجاب وهم أول من ألّف فيه بصورة علمية منظمة وأول من
    ألّف فيه الخوارزمى زمن المأمون حتى صح أن الخوارزمى وضع علمىْ الجبروالحساب للناس أجمعين)
    أ- مامردف (العجب) ومضاد (منظمة) وجمع (زمن)؟
    ب- لقدبرع العرب فى الرياضيات فمن أين أخذوانظام الترقيم؟وماذافعلوا فيه؟
    ج- كان لعلم الكيمياء أثر عظيم فى وضع العرب لعلم الصيدلة؟ وضح ذلك
    د- كيف أثارالعرب إعجاب علماء الغرب فى علم الرياضيات؟
    (الإجابة)
    أ- مايسربه الإنسان- عشوائية- أزمان أزمنة
    ب- من الهند*أدخلواتحسينات عليه وكوّنوا منه نوعين: 1-أرقام هندية 2-أرقام عربية(إفرنجية اليوم)
    ج-عرفوا عمليات التقطيروالترشيح والتذويب وكشفوا عن الحوامض والمركبات
    د- 1- الخوارزمى واضع علمى الجبروالحساب 2- (لوغارتم) محرفة من (خوارزم)
    .................................................................................................................................
    (مودة ورحمة)
    (إنّ طبيعة العصرالذى نحن فيه منافرة للاستبداد مُعادية للاستعباد ميّالة إلى سوق القُوى الإنسانية فى
    طريق واحد وإلى غاية واحدة فهذاالطائف الرحمانى الذى طاف على نفوس البشرفنبه منها ماكان
    غافلا لابد أنْ ينال منه النساء نصيبهن)
    أ-معنى سوق (مجتمع- دفع- قدم) جمع طبيعة (طباع- طبائع- طوابع)مفردالقوى (قوة-قوىّ- المقوى)
    ب- ماطبيعة العصرالذى ظهرفيه قاسم أمين؟ وماالمقصود بالقوى الإنسانية التى أشارإليها؟
    ج- ماالواجب علينا نحو نسائنا ؟
    (الإجابة)
    ب- طبيعة العصر: رفض الظلم والاستعباد *البشر , الإنسان ج- رحمتهن ومودتهن وحسن معاملتهن
    ...................................................................................................................................
    (زراعة الفضاء)
    (وفى سبيل الوصول إلى هذاالهدف قام بعض العلماءفى مركز(جونسون) الفضائى منذسنوات بوضع
    أحد خبراء الكيمياء فى حجرة مُحكمة وقد احتوت على مزرعة قمح صغيرة..)
    أ- مامرادف مُحكمة؟ وجمع سبيل؟ مفردخبراء؟
    ب- مالهدف المُراد الوصول إليه؟
    ج- كيف خرج الكيميائى من الحجرة؟
    د- مااللافت للنظرفى أمرمعظم الاكتشافات والاختراعات ؟
    (الإجابة)
    أ- مغلقة بدقة - سُبل – خبير ب- الهدف هو: استنبات زراعات فى مركبات الفضاء التى يركبها روّاد
    الفضاء إلى القمر ج- خرج وهو فى صحة جيّدة د- بدأت مجرد خيال عابرثم تحوّلت إلى حقيقة
    .................................................................................................................................
    (قصة أثر)
    (تقع الكنيسة المعلقة فى حى مصرالقديمة وهى على مقربة من جامع عمروبن العاص وتذهب بعض
    الروايات إلى أنّ الكنيسة بُنيت على أنقاض مكان احتمت فيه العائلة المقدسة )
    أ- ما جمع (العائلة)؟ ومامرادف (المقدسة)؟
    ب- متى جُددت الكنيسة المعلقة؟
    ج- لماذا سُميت بهذاالاسم؟ وماالذى تذهب إليه بعض الروايات؟
    (الإجابة)
    أ- العائلات – الطاهرة ب- فى عهدالخليفة هارون الرشيد والخليفة الفاطمى العزيز بالله
    ب- لأنها بُنيت على برجين من الأبراج القديمة لحصن بابليون الرومانى
    تذهب الروايات أنعا بُنيت على أنقاض مكان احتمت فيه العائلة المقدسة
    ..................................................................................................................................
    س ضع علامة (√) وعلامة (×) أمام العبارات التالية:-
    1- تستخدم العناكب خيوطها فى صيد الفرائس
    2- يعود للعرب الفضل فى إنقاذ الطب من الضياع
    3- كان العرب يُقلدون من الزخارف والخط عند الغرب
    4- حشرة فرس النبى لونها ثابت لا يتغير وهى حشرة مسالمة وديعة
    5- القاضى أخذ المكافأة من الأمير وشكره على نُبل مشاعره
    6-أرادت د-سميرة موسى أن تسخرالذرة فى خدمة السلام
    7- يجب علينا إعداد المرأة بالتعليم واستكمال فضائل النفس
    8- حكم القاضى بالمال للسمّان
    9- اختارالكاتب عدة قصص فى فن التواصل لعلنا نجد بارقة أمل فى الأزمات
    10- ضرب المعلم المثل بالتجربة ليمكنهم من التعامل مع المصاعب
    11- جدد محمد على أسوار قلعة قايتباى وزوّدها بالمدافغ
    12- أدركت سميرة موسى أنّ العلم هو الهدف والرسالة والحياة
    13- وضع برايل طريقته فى الكتابة فى خمس سنوات
    14- منذ نصف قرن كان التفكير منصبا على الذهاب إلى الفضاء
    15- اختارالعلماء نبات البطاطس لتوفير الاحتياجات الغذائية للروّاد
    16- نجحت زراعة النباتات فى أماكن مفرغة الهواء
    17- حياة النمل حياة اجتماعية من الطراز الفريد
    18- للنحل فوائد أخرى غيرعسل النحل
    19- حشرة فرس النبى لها ست أرجل
    20 – الملكات أكثرطوائف النحل عددا
    21- برز ابن الهيثم كعالم عربى فى مجال الرياضسات
    22- بنىالخليفة هارون الرشيد أول مستشفى فى الدولة الإسلامية
    23- العدل أساس المُلك والعمل الصالح أفضل الأعمال
    24- اعتمد القاضى على الخبرة والحكمة فى إصدارحُكمه
    25- كان التنازع بين النجّار والسّمان على الحصان
    26- سوء الظن من قواعد التعامل مع الآخر
    27- يؤدى الغضب والتسرع إلى الندم والحسرة
    (النصوص الإجبارى)
    قال تعالىSmileوَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى ا لأرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سلامًا*وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا * وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا *إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا *) وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا *وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ ولا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا*يضاعف لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانإ *إِلا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ عَملا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيما)
    س هات مرداف (هونا- الجاهلون- سلاما- اصرف- يبيتون- المراد من: سجداوقياما- غراما-ساءت
    مستقرا- يسرفوا- يقتروا- قواما- أثاما- يضاعف- يخلد- مهانا- غفورا- رحيما)
    س2 ماصفات الرحمن فى الآيات الكريمة؟
    س3 ماالجمال فى:1- إضافة (عباد) إلى (الرحمن) 2- (يمشون على الأرض عونا)
    3- (والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما) 4-(اصرف)
    5- إن عذابها كان غراما 6- (يمشون- يبيتون- يقولون)
    7- (يسرفوا –يقتروا) 8- (ولا يقتلون النفس.......... إلابالحق)
    9- (ومن يفعل ذلك يلق أثاما) 10- العطف فى (تاب وآمن وعمل صالحا)
    11- (سيئات –حسنات) 12- (وكان الله غفورارحيما)
    (الإجابة)
    ج1- تواضع-السفهاء-قولاكريما- ابعد-يقضون الليل- يصلون- ملازما- قبحت-مكان الاستقرار- يبذروا
    يبخلوا- وسطا- عقابا شديدا- يُزاد ضعفين- يدوم ويبقى- ذليلا- واسع المغفرة وكثيرالرحمة
    ج2 (التواضع- الصبرعلى أذى الجهلاء-يكثرون من صلاة الليل- خشية الله والخوف من عذابه- معتدلون
    فى انفاقهم- موحدون ولايقتلون النفس أويرتكبون جريمة الزنا)
    ج3-1- للتشريف والتعظيم 2- يدل على تواضعهم 3- يدل على مداومتهم على الصلاة فى الليل
    4-أمرللدعاء 5- أسلوب توكيد وهوتعليل للدعاءقبله 6- أفعال مضارعة تفيد التجد والاستمرار
    7- بينهما تضاد 8- أسلوب قصربالنفى والاستثناء وغرضه التخيص والتوكيد 9- أسلوب شرط فيه
    تحذير لمن فعل تللك الكبائر 10- لبيان أهمية الإيمان واتباعه بالعمل الصالح لقبول التوبة
    11- تضاد 12- تعبيريدل على رحمة الله الواسعة
    ..................................................................................................................................
    س2 قال (صلى الله عليه وسلم): من سلك طريقا يبتغى فيه علما سلك الله به طريقاإلى الجنة وإنّ الملائكة لتضع أجنحتها رضالطالب العلم)
    1- هات مرادف Sad سلك. سائر, -يبتغي). ومضاد العالم- وافر رضا)
    وجمع Sad الأرض- حظ- العابد-دينار- درهم- الماء – العالم)
    ومفرد ( السماوات. ورثة. -الحيتان. الكواكب)..
    2- ما جزاء من يسعى في طلب العلم ؟
    3- مالجمال فى (من سلك طريق يبتغى فيه سلك الله به طريقاإلى الجنة)
    4-ماالجمال فى: (إن العالم ليستغفر له من السماوات والأرض)
    5-بم شبه الرسول العلماء؟
    6-ما الذي يدعونا إليه الحديث الشريف ؟
    7ـ-ما الجمال فى : 1- وَفَضْلُ الْعَالِمِ عَلَى الْعَابِدِ كَفَضْلِ الْقَمَرِ عَلَى سَائِرِ الكواكب
    2- وَإِنَّ الْمَلا ئِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا رِضَاءً لِطَالِبِ العلم
    (الإجابة)
    1- مرادف: سار- بقية- يطلب *مضاد : الجاهل- القليل-غضب
    *جمع:الأرااضى الأراضون-حظوظ العباد- الدنانير- الدراهم – المياه الأمواه- العلماء
    * مفرد:السماء- وارث- الحوت- الكوكب
    2- دخول الجنة 3- أسلوب شرط يبيّن فضل طالب العلم ويُرغب فى تحصيله
    4-أسلوب يؤكد فضل زمنزلة العالم وهو مؤكد بإنّ واللام (ليستغفر) السموات والأرض (تضاد)
    5- بالقمروبأنهم ورثة الأنبياء
    6- فضل طلب العلم- منزلة العلماء- العلماء ورثة الأنبياء- العلم أفضل من المال-تواضع الملائكة
    لطالب العلم- استغفار جميع الكائنات لطالب العلم
    7-1- تشبيه للعالم بالقمر وتشبيع للعابد بالكواكب مما يدل على فضل العالم على العابد
    2- تعبير يدل على تعظيم الملائكة لطالب العلم
    ………………………………………………………………………………………………
    س3 قال المازنى: (تعلمت أن أحاسب نفسى وأنصب لها الميزان ومحاسبةالنفس عسيرة ولكنها
    واجبة حتى لايتكررالخطأ ويطول الجهل ويتمادى المرء فى الضلال وهى أهون من محاسبة الآخر
    أ- هات فرادف (عسيرة- يتمادى- أنصب- الضلال - أهون)؟
    ب-علل: محاسبة النفس من الأمورالصعبة
    ج- ماالجمال فى : (أحاسب نفسى وأنصب لها الميزان؟
    س2(تعلمت ألاأكون أسير رأْى أو كتاب فإن مؤدى هذاالأسْر الإفلاس العقلى والعاطفى وفائدة الكُتب أن يقرأها الإنسان ويفكرفيها ويضيف عقول أصحابها إلى عقله لا أن يظل أسيرها )
    أ- هات جمع (أسير- الإنسان- فائدة)؟ وماالمقصود بالإفلاس العقلى؟
    ب- ماأهمية الكتب بالنسبة للإنسان؟ وماموقف الكاتب منها؟
    ج- ماالجمال فى : (ألا أكون أسير رأى أو كتاب)؟
    (الإجابة)
    أ- صعبة- يستمر- أقيم- الباطل- أخف أيسر أسهل
    ب-لأن طبيعة النفس أمّارة بالسوء والأنانية والكاتب يُحاسب نفسه حتى لا يتكررالخطأويستمرجهله
    بالصواب
    ج- تعبيريدل على حرص الكاتب على محاسبة نفسه بِشدة
    ج2 أ- أسْرى- الأناسى- فوائد
    الإفلاس العقلى: كسل العقل وعدم استفادته مما يقرأ
    ب‌- فائدة الكتب: أنْ يقرأها الإنسان ويُفكرفيها ليضيف من أفكارأصحابها إلى عقله
    موقف الكاتب: 1- لا يُقيّد نفسه برأْى غيره
    2- لا يُقيّد نفسه بكل ماجاء فى الكتب
    د-تعبيريُصوّرآراءالآخرين وكُتبهم بالأسْرالذى يجب على الإنسان العاقل التحررمنه بحُسن تفكيره
    (النصوص الاختيارى) نص - كن جميلا (إيلياأبى ماضى)
    والذى نفسه بغيرجمــال لا يرى فى الحياة شيئاجميلا
    فتمتع بالصبح مادمت فيه لا تخف أن يزول حتى يزولا
    أيهذاالشاكــي ومابك داء كن جميلا ترالوجود جميـلا
    أ-تخير* قائل الأبيات: (أحمد شوقى- إيلياأبى ماضى- حافظ إبراهيم)
    *الأبيات تدعو إلى : ( البعد عن الحياة- التشاؤم- التفاؤل)
    ب- اشرح الأبيات بأسلوب أدبى؟ ج- بين وجه الجمال: 1-أيهذالشاكى 2- فتمتع بالصبح
    (الإجابة)
    ب- كل ماخلت نفسه من الإحساس بالجمال لن يرى شيئا جميلا فعليك أن تتمتع بالجمال من حولك
    ولاتشغل بالك ويامن تشكووتتألم تفاءل وأحبب الجمال تبصرالكون كله جميلا من حولك
    ج- نداء للإشفاق والتنبيه 2-أمرغرضه النصح والإرشاد
    إن شرالجناة فى الأرض نفس تتوقى قبل الرحيل الرحيلا
    وترى الشوك فى الورود وتعمى أن ترى فوقهاالندى إكليلا
    أ‌- هات مرادف(شر- الجناة- تتوقى- الندى- إكليلا) جمع: إكليل نفس
    *مفردالجناة *المراد : الرحيل
    ب- اشرح البيتين بأٍسلوبك ج- ماالجمال فى (وترى الشوك فى الورود وتعمى)
    (الإجابة)
    أ-أسوأ- المذنبين- تتجنب- قطرات ماءتنزل فى الصباح- تاج* أكاليل *الجانى *الموت
    ب-يامن ينظرإلى الجانب المظلم من الحياة وينتظرالموت قبل مجيئه إنك لن ترى جمالا لأنك تركز على أشواك الوردة ولا ترى جمالها وعليها قطرات الندى
    ج- تعبير يدل على التشاؤم (بين تعمى ترى تضاد يبرز المعنى ويوضحه)
    ……………………………………………………………………………………………..
    نص 2- الكتاب(أحمد شوقى)
    1-تجدالكتب على النقد كما تجد الإخوان صدقـــــــــــا وكذابا
    2- فتخيرها كماتختاره وادخرفى الصحب والكتب اللبابا
    أ- هات مرادف (النقد- الإخوان- اللبابا) مفرد (الإخوان- الصحب – الكتب)
    ب-كيف عقد الشاعرالصلة بين الكتب والصحاب ؟ وبم نصح القارئ؟
    ج- ماالجمال فى: 1- (صدقا وكذابا – تخيره- ادخرْ) 2- البيت الأول
    (الإجابة )
    أ-الفحص والتمييز-الأصحاب- الخلاصة-*الأخ- الصاحب- الكتاب
    ب-الكتب كالأصدقاء منها الكتب النافعة والضارة وكذلك الأصدقاء منهم الصادق والكاذب
    نصح القارئ : بأن يُحسن اختيار الكتب لأنها تريد لك الصلاح والخير والهداية
    ج- 1-تضاد- أمران للنصح والإرشاد 2- تشبيه للكتب بالإخوان منهاالصالح والفاسد
    *تضاد بين (صدقا – كذابا)
    س2 أنا من بدل بالكتب الصحابا لم أجد لى وافيا إلا الكتابــــا
    صاحب إن عبته أو لم تعب ليس بالواجد للصاحب عــابا
    كلمــــــــــــــاأخلقته جددنى وكسانى من حلى الفضل ثيابا
    أ- هات مرادف (بدّل- وافيا- عبته- أخلقته- كسانى- حلى- الفضل)
    س2 لماذا استبدل الشاعر صحبة الأصدقاء بالكتب ؟
    س3 ماالجمال فى : 1- لم أجد لى وافيا إلا الكتابا 2- (إن عبته أو لم تعب)
    3- كلما أخلقته جددنى 4- كسانى من حلى الفضل ثيابا
    (الإجابة)
    أ- غيّر- مخلصا- ذكرت عيوبه-أبليته من كثرة القراءة-ألبسنى-زينة- الإحسان والشرف
    ب- لأن الكتاب أفضل صديق يزيد صاحبه معلومات كثيرة ولا يرفض رأيه سواءعبته أو مدحته
    ج3 1-تصويرللكتاب بأنه صاحب وفىّ وأسلوب توكيد بالنفى والاستثناء
    2- بينهما تضاد 3- كلما تفيد الاستمرار بين (أخلقته جددنى تضاد)
    4- تصويرللكتاب بأنه شخص يكسوقارئه وللفضل بثياب مُزينة جميلة
    ……………………………………………………………………………………...
    نص العلم 1- رَبُّوا بَنِيـــكُم ، عَلِّـــمُوهُم هَـــــذِّبُوا فَتَيَاتِـكُم ، فَالْعـــلم خَـــيـْـرُ قِــــوَامِ
    (الهراوى) 2- وَالْعِلْمُ مَــالُ الْمُعْــــدِمِــينَ إِذَا هُـــمُ خَرَجُـــــوا إِلَى الــــدُّنْيَا بِغَيْرِ حُطَامِ
    3- وَأَخُـــــــــو الْجَــــهَالةِ فِى الْحَــيَاةِ كَأَنَّهُ سـَـاعٍ إِلَى حَرْبٍ بِغَيْرِ حُسَــامِ
    4- وَالْجَـــهْلُ يَخْـــفِضُ أُّمَّةً وَيُــذِلُّهَـــا وَالْعِــــلْمُ يَرْفَعُــــــهَا أَجَـــــلَّ مَقَـــامِ
    *مرادف : قِوام : ( عماد – أساس – خلاصة – جميع ما سبق – الأولى والثانية )
    *جمع : ساعٍ : ( سُعاة – ساعون – أسعياء – جميع ما سبق – الأولى والثانية – الأولى فقط )
    *مضاد : خرجوا إلى : (خرجوا من – ماتوا – رحلوا – وُلِدوا – كلها خطأ – كلها صواب )
    * عاطفة الشاعر : ( الاعتزاز وحب العلم – الفخر بالأمم المتعلمة – التنفير من الجهل )
    *المراد بـ : مال المعدمين) : ثروتهم – سلاحهم – هيبتهم – قيمتهم في المجتمع – جميع ما سبق( *شطرا البيت الرابع بينهما : ( ترادف – نتيجة – مقابلة - تعليل)0
    *يخفض أمة ويذلها العطف يفيد00(التعظيم- التنوع – التأكيد– العموم والشمول )0
    *الحسام " أحد أسماء : ( السيوف – الأقلام – العلم – الخيول )0
    * مضاد المعدمين(المحتاجين ـ الجاهلين ـ الأثرياء)
    2 - ما الذي يأمرنا به الشاعر في البيت الأول؟ولماذ؟
    ج- يأمرنابتربية الأبناء والبنات على العلم والفضائل *ليكون ذلك عونا لهم فى حياتهم
    3- ماذا يمثل العلم بالنسبة للمعدمين؟
    ج- يمثل العلم مال الفقير الذى يخرج إلى الدنيا ولايملك شيئا من حطامها
    4- ما الصورة التي رسمها الشاعر للجاهل في البيت الثالث ؟
    ج- صوّره بالجندى الذى يسعى إلى ميدان المعركة دُون سلاح
    5-عقد الشاعر موازنة بين الجهل والعلم وأثرهما في حياة الأمم, وضح ذلك
    ج- العلم يكون سبيلا للتقدم والرقى *والجهل سبب فى تأخر الأمم وإذلالها
    -ما الجمال في كل من Sad أخو الجهالة- .العلم يرفع)؟
    ج- صوّر الجهالة بإنسان يُصاحب *تصوير للعلم بأنه إنسان يقدرعلى رفْع أقوام
    ..............................................................
    نص نداء السباب إبراهيم ناجى
    1-أجل إن ذا يوم لمن يفتدى مصرا فمصر هي المحراب والجنة الكبرى
    2 - حلفنا نولى وجهنا شطر حــبها وننفد فيه الصبر والجهد والعمرا
    3- نبث بها روح الحياة قــــــــوية ونقتل فيها الضنك والذل والفقرا
    4- نحطم أغـــــــلالا ونمحو حوائلا ونخلق فيها الفكر والعمل الحرا
    أ-هات مرادف(أجل- يفتدى- المحراب- شطر- نبث- الضنك – أغلالا- نمحو- حوائلا – نخلق- الجنة)
    *ب---ما العلاقة بين شطري البيت الأول ؟
    ج-* علل : تكرار الشاعر لكلمة (مصر)؟
    *د- - -علي أي شيء أقسم الشاعرفي الأبيات ؟
    ك- ماعوامل الضعف التة سنقضى عليها؟
    س استخرج من الأبيات: صورة جميلة وبين سر جمالها؟
    ح- لماذا استخدم صيغة الجمع في ( أغلال – حوائل )
    ( الإجابة)
    أ- نعم- يضحى- مقام الإمام –تجاه- ننشر- ضيق الرزق- قيودا- موانع- نبدع-الحديقة
    ب- تعليل ج- على حبه لوطنه واعتزازه به د- أن يكون حبها قائده ومن أجلها نبذل كل شئ
    ك- الفقر والمرض والجهل س- * شبه مصر بالمحراب *شبه مصر بالجنة*تصويرللفقربإنسان يقتل
    ح- ليدل على كثرة العقبات التى تواجهنا وقدرتنا على تحطيمها وإزالتها
    ...................................................................................................................................
    5- سلاما شباب النيل في كل موقف على الدهر يجنى المجد أو يجلب الفخرا
    6-تعالوا فقد حانت أمور عظيمــة فلا كان منا غافل يصـــــم العصـــــــرا
    7-تعالــــوا نقل للصعب أهلا فإنـنا شباب ألفنا الصعب والمطـــــلب الوعرا
    1- جمع غافل المراد بألفنا , أمور عظيمة مرادف (0يصم- الوعر-تعالوا- العصر-يجنى- المجد)
    2- إلي من يرسل الشاعر تحيته ؟ ولماذا؟
    3- ما الجمال في : نقل للصعب أهلا.؟
    4- علل : أ- مجيء كلمة ( سلاما ) نكرة
    .ب- تكرار لفظة تعالوا
    ج- عطف المطلب الوعر على الصعب
    5- استخرج من الأبيات أسلوبا مؤكدا وحدد وسيلته
    (الإجابة)
    1- غُفول غفّل- تعودّنا –قضايا ومشكلات-*يعيب- الصعب-أقبلوا-الزمن- يحقق- الرفعة والشرف
    2- إلى الشباب لأنهم يحققون المجد والفخرلبلدهم
    3- تصوير للصعب بصورة ضيف نرحب به
    4- أ- للتعظيم ب- للتأكيد ج- ليدل على قوة المخاطر التى تواجه الشباب
    5- فإننا شباب ألفنا الصعب (وسيلته إنّ)
    .................................................................................................................................
    -شباب إذا نامت عيون فإنــــنا بكرنا بكور الطير نستقبل الفجرا
    -شباب نزلنا حومة المجد كلنا ومن يغتدي للنصر ينتزع النصرا
    س1 تخير أ- إذا تفيد ( الشك – اليقين – المفاجأة )
    ب-عيون نكرة لإفادة ( التحقير – التهويل – العموم )
    س2- اشرح البيتين بأسلوب أدبى
    ج- نحن شباب نسعى مبكرين لنحقق أهداف أمتنا لذلك فإننا نسابق الطيرلنستقبل فجرنهضتنا كما أننا نزلنا ساحة المجد لتحقيق أهدافنا والذى يسعى مبكرا هوالذى يحقق مايريد قبل غيره
    س3- ما الجمال في:
    أ- بكرنا بكور الطير ب- نستقبل الفجرا. ج- حومة المجد.
    ج- أ- تصوير للشباب بصورة الطيور فى البكور والنشاط وهذا يؤكد حرص على الشباب على التقدم
    ب- تصوير للفجر بضيف نستقبله
    ج- تشبيه المجد بساحة للتنافس وهذا يدل على حبهم للمجد ورغبتهم فى تحقيقه وانتزاعه من غيرهم
    ...................................................................................................................................
    **إرشادات قبل الإجابة على سؤال القواعد***
    *أعرب الكلمة فى وسط أخواتها من الكلما ت يعنى :
    1- مبتدأ يلزم له خبر: المؤمنون إخوة
    2- فعل يلزم له فاعل : يسعى المؤمن فى الخير
    3- (الأفعال الناسخة كان وأخواتها وخبرها منصوب *الحروف الناسخة إنّ وأخواتها واسمها منصوب)
    *اللقب + الاسم ↔️ بدل مطابق (الفروق عمر *الرئيس مبارك *السيدة سوزان)
    *(0معظمه– نصفه- جزؤه الأول- بعضه ) ↔️ بدل بعض من كل
    *(نفس عين – كل – جميع – كلا كلتا – يتصل بهم ضمير ↔️ توكيد معنوى
    *أنواع المنادى (*مضاف يا بنى آدم يابنى *شبيه بالمضاف : ياساعيا فى الخير*نكرة مقصودة: يارجلُ
    نكرة غير مقصودة يارجلا نداء مافيه أل ياأيها الرجل
    *الممنوع من الصرف 0 صيغة منتهى الجموع (مساجد- مدارس- حوانيت- مصانع- ميادين – ملاجئ)
    أو صفة على وزن أفعل (أحسن- أكرم- أسعد)
    أواسم مقصور(كبرى- صغرى) أواسم ممدود (صحراء)
    **إذا سئلت عن وضعه فى جملة بحيث يكون مجرورا بالفتحة هات قبله (كم) وجرّده من أل والإضافة
    مثال : كم مصانعَ أنشأتها الدولة! كم من المصانعِ أنشأتها الدولة !
    *تذكّر أسلوب المدح والذم مكوناته: فعل المدح أو الـــــذم + الفاعل+ المخصوص
    حبذا نعم لاحبذا بئس +الصفة + الصدق (يُعرب مبتدأ أوخبر)
    (ملحوظة) لم أكتب قطع من القواعد لأننى قمت بإعداد ثلاثين وإجاباتها من قبل
    ** والله الموفق لمافيه الخير للجميع ** وفقكم الله –أبنائى – إلى ماتأملونه فى حياتكم

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 4:29 am