مدرسة الفيصلية الإعدادية للبنين بالجيزة

نتائج امتحانات - شرح مواد دراسية - العاب - مسابقات - رحلات - كادر المعلم - معايير الجودة - التمييز

مدرسة الفيصلية الإعدادية( للبنين)----- ترحب بأبنائنا الطلاب وأولياء الأمور وبكل زائرلنا كما تهيب أبنائنا الطلاب بضرورة الحرص على زيارة الموقع للاستفادة من موضوعاته ومشاركتنا آرائهم و أفكارهم ومقترحاتهم مع تحيات مدير الموقع الأستاذ / يوسف محمد حسينمعلم أول أ : لمادة اللغة العربية
ضرورة سرعة تسجيل الزملاء وخاصة فريق الجودة و التميز لسرعة إنجاز العمل المطلوب----- مع تحيات أخوكم يوسف عمار


قررت إدارة المدرسة
تغيير الزي المدرسي لهذا العام
2010 - 2011
وسيكزن مق بيع الزي المدرسي بالمدرسة
وذلك تبعا للوحدة المنتجة




السجلات و الوثائق الواجب توافرها فى كل مجال من المجالات التسعة وفقا لمعايير الهيئ

شاطر
avatar
يوسف عمار
Admin
Admin

عدد المساهمات : 388
نقاط : 28118
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 22/12/1966
تاريخ التسجيل : 21/10/2009
العمر : 50
الموقع : http://ecceg.editboard.com
المزاج : عال و الحمد لله

شرح السجلات و الوثائق الواجب توافرها فى كل مجال من المجالات التسعة وفقا لمعايير الهيئ

مُساهمة من طرف يوسف عمار في الخميس أكتوبر 22, 2009 4:53 pm




المجال الأول : رؤية المدرسة ورسالتها
الوثائق المطلوبة فى الملف

•صياغة الرؤية والرسالة واضحة ومحددة ومحاضر صياغتها

• قوائم ( بالأشخاص والمؤسسات – أولياء الأمور – أعضاء مجلس الأمناء –
بالمعلمين والعاملين والمتعلمين بالمدرسة) الذين تم دعوتهم لحضور اجتماعات الرؤية والرسالة

• محاضر اجتماعات إعداد الرؤية والرسالة ( جدول أعمال – أسماء الحاضرين – التوقيعات – القرارات – أسلوب اتخاذ القرارات)

• منتج للمتعلمين يعبر عن الرؤية والرسالة ( أعمال فنية – كتابية ...... الخ)

المجال الثانى : القيادة والحوكمة

الوثائق المطلوبة فى الملف

• لائحة مكتوبة بحوافز لتشجيع المستفيدين

• قائمة بمواصفات المدرب الجيد

• قاعدة بيانات : ( البرامج التدريبية ، ادوات التقويم الجلسات التدريبية ، المادة التدريبية ، المدربين)

• أدوات قياس أثر التدريب

• جدول للإمكانات المتاحة للتنفيذ وسبل توفيرها

• قائمة بالاحتياجات التدريبية : ( القيادة المدرسية ، المعلمين ،
االاخصائيين ، الإداريين ، دراسات لقياس رضا المعاملين عن التدريب)

• إحصاءات بسنب تنفيذ البرامج التدريبية

• دراسات لكل دورة تدريبية تتضمن السلبيات والإيجابيات

• قوائم وكشوف وحوافز العاملين بوحدة التدريب

• سجلات ومحاضر اجتماع القيادات المدرسية مع العاملين

• كشوف باسماء المشاركين فى البحوث الفردية والجماعية

• كشوف باسماء المشاركين فى الحلقات النقاشية

• حصر بالمشكلات المدرسية

• مصادر المعرفة الورقية

• مصادر المعرفة الالكترونية

• بحوث فردية

• بحوث جماعية

• أدوات لتقويم البحوث

• سجلات ومحاضر اجتماع مناقشة المبادرات الابداعية والتخطيط للتغيير

• سجل تدوين المبادرات الإبداعية

• دعوات مجلس الأمناء / أولياء الأمور

• لائحة الحوافز للمشاركين فى تقديم المبادرات الإبداعية

• سجلات – قواعد بيانات للدورات التدريبية على التكنولوجيا : ( المستهدفين
من التدريب ، البرامج التدريبية ، أدوات التقويم الجلسات التدريبية ،
المادة التدريبية ، المدربين).

• دراسة / قوائم بالاحتياجات التدريبية عن التكنولوجيا لعناصر العملية التعليمية .

• أدوات لتقويم إستخدام التكنولوجيا

• اجتماعات للقيادة المدرسية لمناقشة لمشكلات مع جميع عناصر العملية التعليمية

• قوائم / سجلات لشكاوى العاملين

• سجلات / صور ... الخ لمناسبات اجتماعية للعاملين والقيادة المدرسية

• أبحاث / مشاريع من إعداد المتعلمين

• أنشطة تعليمية من إعداد المتعلمين

• كشكول التحضير للمعلمين يشمل التخطيط والتنفيذ للأنشطة الصيفية

• تقارير المدرس الأول / الموجه عن تفعيل التعلم المتمركز على المتعلم داخل الفصول

• نماذج أنشطة من خامات البيئة

• لوحة شرف لأفضل متعلم يشارك فى التعلم الذاتي

• لوحة شرف لأفضل فصل ينفذ التعلم النشط

• أدوات تقويم الجانب المعرفى ( اختبارات – بنوك الاسئلة ....... الخ)

• أدوات تقويم الجانب المهارى ( بطاقات ملاحظة .......... الخ)

• أدوات تقويم الجانب الوجدانى ( ميول – اتجاهات ......الخ)

• تقارير المدرس الأول / الموجه عن مستوى المعلمين فى إعداد أدوات التقويم .

• قاعدة بيانات لأداء المعلمين متضمن نسبة تحقيق الأهداف

• أدوات تقويم ذوى الصعوبات

• أدوات تقويم للموهوبين

• خطط توعية أولياء الأمور بأهمية التعلم

• قوائم الدعم المالى للمتعلمين

• قوائم المتعلمين ذوى مشكلة ضعف الحضور فى مجموعات التقوية

• نماذج لبرامج توعية للمتعلمين عن مشكلات التسرب وضعف الحضور

• نماذج لبرامج توعية لولياء الأمور عن مشكلات التسرب وضعف الحضور

• قوائم للطلاب المتفوقين الحاصلين على مكافأت معنوية ( شهادات تقدير)

• قوائم للطلاب المتفوقين فى المواد الراسية الحاصلين على مكافآت مادية

• قوائم للطلاب المتفوقين فى المواد الدراسية الحاصلين على مكافأت معنوية

• سجل اجتماعات مناقشة مشكلة ضعف التحصيل / التسرب

• الجدول الدراسي للمدرسة

• بحوث تناقش مشكلة ضعف التحصيل – التسرب

• نوات – اجتماعات – لقاءات تناقش مشكلة ضعف التحصيل – التسرب

• خطط لمواجهة مشكلة ضعف التحصيل – التسرب

• أدوات التقويم الذاتى لأداء المعلمين

• أدوات التقويم الأقران للمعلمين

• ادوات التقويم أولياء الأمور – مجلس الأمناء للمعلمين

• أدوات التقويم المتعلمين للمعلمين

• أدوات التقويم من إعداد مراكز بحثية – كليات التربية ......... الخ

• محاضر – أدوات قياس رضا العاملين بالمدرسة

• محضر اجتماعات التعاون والاتصال مع المؤسسات المجتمع المحلى

• وثائق فرق التطوير وتخصصاتهم ومسئولياتهم

• محاضر اجتماعات فرق التطوير المدرسي

• وثائق ولافتات ومنشورات باللوائح التنظيمية للرف المالى .

• إجراءات تطبيق لوائح المساءلة والمحاسبة

• لائحة المحاسبة بالمدرية

• تقارير المحاسبة النصف سنوية

• توقيع العاملين بالاطلاع على تقارير المحاسبة

• لائحة الأدوار والمسئوليات داخل المدرسة

• محاضر إجتماعات مناقشة تحديد الأوار والمسئوليات داخل المدرسة

• اجتماعات مراجعة مسئوليات ومهام أفراد المدرسة ( 4 مرات سنويا) مرفق بها توقيعات المشاركين فى الاجتماعات .

• خطة طوارئ

• اللائحة المالية للمدرسة

• قواعد الصرف المالى

• اجتماعات لجنة الصرف المالى

• اجتماعات لجنة مراجعة الصرف المالى

المجال الثالث : الموارد البشرية والمادية للمدرسة

الوثائق المطلوبه فى الملف :

•هيكل تنظيم يصف أدوار العاملين بها

•حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالأعباء الإدارية ؟

•حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالأعباء التعليمية ؟

•سجلات أو خطط أو برامج لتعاون المؤسسات المناظرة فى رفع معدلات استغلال الموارد البشرية

•ملفات الاجهزة والمعدات المتاحة للأنشطة التربوية

•جداول استخدام المعامل بكامل طاقتها المكانية ( استخدام المساحة)

•جداول استخدام المعامل بكامل طاقتها الزمانية ( الجدول المدرسي)

•عدد الكتب بالمكتبة يتناسب مع أعداد المتعلمين

•ملفات المصادر لمحتويات المكتبة سنويا

•ملفات الاستخدام والاستعارة للمكتبة بعد أوقات الدراسة

•قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين

•قاعدة بيانات متكاملة للعاملين

•قاعدة بيانات متكاملة للموارد المادية للمدرسة

•خطة لتحقيق الأمن والسلامة بالمدرسة

•برامج لتدريب العاملين على الامن والسلامة

•برامج لتدريب المتعلمين على الامن والسلامة

• قائمة بعدد وسعة المعامل المجهزة فى المدرسة

• قائمة بعدد ونوع الأجهزة المتاحة فى المدرسة

•تتناسب سعة المعامل مع أعداد الطلاب وفقا للخطة الدراسية

• قائمة بعدد الفنيون والأدوات والمواد اللازمة لتشغيل المعامل والمعدات والاجهزة

•تستخدم المعامل بكامل طاقتها المكانية ( استخدام المساحة )

•تستخدم المعامل بكامل طاقتها الزمانية ( الجدول المدرسي)

•توجد بالمدرسة قاعة خاصة بالمكتبة مناسبة

•يوجد بالمكتبة مصادر متنوعة للمعرفة

• يستخدم المتعلمون المكتبة كأحد أساليب التعليم والتعلم

•يوجد موقع المدرسة على شبكة الانترنت

• قائمة بعدد الكوادر المدربة على استخدام الحاسب

• قائمة بعدد واصناف لوازم الصيانة السريعة

•تقرير بمتابعة بنود جدول تحديث الاجهزة والمعدات

• تقرير عن تتناسب المرافق الصحية مع اعداد المتعلمين

• تقرير عن حالة الحوائط والحجرات والفصول والأرضيات والسلالم

• تقرير عن تتناسب مساحات الملاعب والأفنية مع عدد المتعلمين

• تقرير عن توجد الإمكانات اللازمة لتنفيذ عوامل الامن والسلامة

• تقرير عن مدى توافر الفنيون للاشراف على اماكن الانشطة ومعاونة المستخدمين

• تقرير عن مدى استخدم اماكن الانشطة بكامل طاقتها

المجال الرابع : المشاركة المجتمعيه

الوثائق المطلوبه فى الملف :

•محاضر اجتماع مشاركة مجلس الامناء – اولياء الامور فى وضع خطة التوعية عن اهمية المشاركة المجتمعية

•محاضر اجتماع مشاركة العاملون فى وضع خطة التوعية عن اهمية المشاركة المجتمعية

•خطة محدد فيها مسئوليات التنفيذ والادوار والاطار الزمنى

•آليات تفعيل الخطة وتتضمن الخطة وتتضمن ( مؤتمرات – ندوات – نشرات – ملصقات...الخ)

•سجلات او ملفات دورات تدريبية على كيفية مخاطبة الرأى العام بفئاته المختلفة

•تشكيل واجتماعات اللجان التطوعية من اعضاء المجتمع المحلى وأولياء الامور لمتابعة وتنفيذ الانشطة لتحقيق الجودة بها

•من اعضاء المجتمع المدرسي والمجتمع المحلى لمتابعة خطط تحسين المدرسة

•نسبة مشاركة العاملين بالمدرسة فى برامج التوعية الصحية فى المجتمع المحلى

•وثائق تدل على تقدم مؤسسات المجتمع المحلى المشورة الفنية والتربوية للمدرسة

•سجلات الخامات والمستلزمات الانشطة التربوية بالمدرسة

المجال الخامس : توكيد الجودة والمساءلة

الوثائق المطلوبه فى الملف :

•قوائم باسماء المشاركين فى وضع خطة ضمان الجودة

•قوائم بأسماء المشاركين فى فرق عمل ضمان الجودة من خارج المدرسة

•سجلات باسماء المشاركين فى تنفيذ خطة ضمان الجودة

•أدوات معدة ومقننة للتقييم الذاتى

•قوائم باعضاء مجلس الامناء المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى

•قوائم بأولياء الامور المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى

•قوائم بالمتعلمين المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى

•محاضر لاجتماعات مناقشة التقييم الذاتى واسماء المشاركين فيها ( معلمين – عاملين – اولياء امور...)

•خطه معلنه لتحسين لامدرسه

•قوائم باسماء المشاركين فى إعداد خطة تحسين المدرسة من ( اولياء امور – معلمين – متعلمين – مجلس امناء)

•قوائم باسماء المشاركين فى تنفيذ خسطة تحسين المدرسة من ( اولياء امور – معلمين – متعلمين – مجلس امناء)

•قوائم باولويات خطة التحسين

•قوائم بالادوار والمسئوليات فى خطة الجودة

•خطة زمنية محددة لتنفيذ خطة الجودة فى ضوء الاولويات

•تقارير موثقة للمراجعة فى السجلات

•تعلن المدرسة عن نتائج التقويم الخارجى للمتعلمين بالمدرسة بريدياً والكترونيا على الموقع الالكترونى

•برامج للتدريب على نظم الجودة

•سجلات توجيه الموارد البشرية والمادية لدعم خطط التدريب

•جداول اجتماعات دورية لفرق متابعة خطط التدريب على نظم الجودة

•قواعد بانات للأداء لخطط التدريب على نظم الجودة فى السجلات

•أدوات متنوعة لجمع وتحليل البيانات للتقييم الذاتى وخطط التحسين

•قوائم باسماء فرق المتابعة والتقويم من : ( التخصصات المختلفة ، أولياء أمور – مجلس الأمناء – المتعلمين)

•توجد جداول متابعة معلنه لتنفيذ خطة تحسين المدرسة

•محاضر الاجتماعات لمناقشة نتائج التقييم الذاتى مع ( العاملين – مجلس الأمناء)

•سجلات استعانة وحدة الجودة بالإمكانات البشرية المتوفرة فى الوحدات المماثلة فى تنفيذ الخطط

المجال السادس : المتعلم

الوثائق المطلوبه فى الملف :

•اختبارات اللغة العربية

•نتائج امتحانات المتعلمين فى اللغة العربية ونسبة الحاصلين على 70% فأكثر

•اختبارات اللغة الاجنبية الاولى والثانية

•نتائج امتحانات المتعلمين فى اللغة الاجنبية الاولى والثانية نسبة الحاصلين على 70% فأكثر

•اختبارات الرياضيات

•نتائج امتحانات المتعلمين فى الرياضيات ونسبة الحاصلين على 70% فأكثر

•اختبارات العلوم – كيمياء – فيزياء .......... الخ

•نتائج امتحانات المتعلمين فى العلوم ونسبة الحاصلين على 70% فأكثر

•اختبارات الدراسات الاجتماعية ( تاريخ – جغرافيا............الخ)

•نتائج امتحانات المتعلمين فى الدراسات الاجتماعية ونسبة الحاصلين على 70% فاكثر

•سجلات استعارة الطلاب للمراجع والكتب العلمية من المكتبة

•سجلات مشاركة المتعلمين فى انشطة التوعية الصحية داخل المدرسة

•مشاركة الطلاب فى انشطة تخدم المجتمع المحلى

•مشاركة التلاميذ فى بعض المناسبات الاجتماعية

•سجلات جزاءات المتعلمين

•سجلات المسابقات المختلفة ( فنون مختلفة – العاب رياضية ) على مستوى المدرسة أو المدارس

•سجلات اشتراك الطلاب فى انشطة صفية ولاصفية

•سجلات مشارك الطلاب فى الانتخابات الطلابية ( الفصل – المدرسة)

المجال السابع المعلم

الوثائق المطلوبه فى الملف :

يصمم دروسه وأهدافها لتراعى الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية لدىالمتعلمين(دفاتر التحضير)

سجلات الرحلات للبيئةالمحلية

سجلجزاءات المعلمين فى المدرسة للمخالفات الاخلاقية

سجل الدورات التدريبيةللمعلمين

اشتراك لتوثيق الاتصال مع اولياء الامور(الرسائل البريدية او غيرذلك)

اختبارات تربويةمتنوعة

ملفانجاز لكل طالب به جميع اداته وانشطته داخل المدرسة

اختبارات لتقويم الجانب المعرفيوالمهارى والوجدانى

بطاقات لاولياء الامور موضح بها نتائجابنائهم

المعلم يكلف تلاميذه بابحاث تحتاجللمكتبة

يوزعالادوار على جميع المتعلمين

الادوات والتجهيزات المتاحة(المعامل ،)مفعله ويستخدمهاالمعلم

يستخدم المعلم الانترنت لتفعيل عملية التعلموتحسينها

يلتزم فى مظهره بالجديةوالاحترام

يحترم زملائه ورؤسائه ويتواصل معهم ، كذلك مراعاةالتسلسل القيادة عند التعرض لمشكلة

يشجع المتعلمين داخل الفصل على المناقشةوالحوار

يتعامل مع جميع المتعلمين بالمساواة والعدالة دونتمييز

يتقبلآراء الآخرين(طلاب,زملاءببساطة ويهتمبها

يشاركأولياء الأمور العمل لتحسين أدائه

يتبادل الخبرات والكتب والمجلات مع زملائه لتحسينالعملية التعليمية

هناك اسلوب واضح للثواب والعقاب داخلالصف

يوجهاسئلة شفهية لتقويم المتعلمين داخل الفصل

راعى التلاميذ ذوى صعوبات التعلموالموهوبين

المجال الثامن : المنهج الدراسي

الوثائق المطلوبه فى الملف:

•لوحات إرشادية معلقة على جدران المدرسة توضح كيفية المحافظة على البيئة

•الوسائط التكنولوجية المتوفرة بالمدرسة

•اسماء وعناوين المؤسسات لاتى تم الاستفادة منها فى عملية التعلم

•خطة مكتوبة للانشطة الصفية ، محدد بها اسماء الانشطة واهدافها

•الجدول الدراسي موضح به الفترة ازمنية المحددة للانشطة( الصفية واللاصفية)

•سجلات الامكانات والخامات اللازمة لتنفيذ الانشطة الصفية

•سجلات الامكانات والخامات اللازمة لتنفيذ الانشطة اللاصفية

•سجلات الوسائل التكنولوجية المستخدمة لتنفيذ الانشطة الصفية

•التقارير الدورية المكتوبة لتنفيذ الانشطة الصفية

•التقارير الدورية المكتوبة لتنفيذ الانشطة اللاصفية

•قائمة الاحتياجات المادية والمالية لاتى تحتاجها المدرسة لتنفيذ انشطتها الصفية واللاصفية

•صورة من الخطابات التى ترسلها المدرسة للمجتمع المحلى للحصول على دعم مالى ومادى لتنفيذ الانشطة الصفية

•صورة من الخطابات التى ترسلها المدرسة للمجتمع المحلى للحصول على دعم مالى ومادى لتنفيذ الانشطة اللاصفية

•سجل الزيارات المدرسية للتعرف على انواع الزيارات المختلفة ، وكيفية الاستفادة منها

•سجلات ( الدورات التدريبية – الندوات التدريبية) التى أقيمت بالتعاون مع المؤسسات التربوية المختلفة

•سجلات – صور – فيديو – cd للمسابقات( المحلية – القومية – الدولية) التى اشتركت فيها المدرسة


المجال التاسع : المناخ التربوي

الوثائق المطلوبه فى الملف:

•نموذج توزيع الادوار والمسئوليات على اعضاء المدرسة التعليمية

•سجلات انشطة التعليم والتعلم المدرسية التى تتفق مع رؤية المدرسة ورسالتها

•محضر الاجتماعات الخاص بمناقشة الصعوبات التى تواجه المدرسة وكيفية حلها

•سجلات – صور – فيديو – cd للانشطة الداعمة للعلاقات الاجتماعية بين العاملين واولياء الامور والمتعلمين ومجلس الامناء

•سجل الندوات أو التدريبات الخاصة بالإرشاد النفسي او الاكاديمى

•سجلات الوسائل المعينة المستخدمة فى عملية التعلم

•سجلات الوسائل التعليمية المعدة من جانب المعلمين

•الموقع الالكترونى للمدرسة لمعرفة البرامج التبوية المتنوعة الموجودة بالموقع

•سجلات الادوات اللاومة للاسعافات الاولية

•بطاقات التأمين الصحي للعاملين والمتعلمين

•إعلانات ولوحات معلقة على جدران المدرسة لنشر الوعى الصحى بين المتعلمين والعاملين

•سجلات الدورات التدريبية الخاصة بممارسة الاسعافات الاولية فى المدرسة

•سجلات المتابعة الصحية للمعلمين والمتعلمين

•الاطلاع على جدول المشاركين فى نظافة المدرسة يوميا

•قاعدة البيانات الخاصة بأولياء الامور – اعضاء المجتمع المحلى الذين يعملون فى مجال الصحة للاستفادة منهم

•محاضر الاجتماعات مع اعضاء المجتمع المحلى التى تهدف الى دعم العمل والانجاز

•سجل الندوات او اللقاءات الخاص بالتوعية لدعم القيم الاخلاقية والانتماء وثقافة الموطنه واحترام القانون

•سجل الجزاءات للتأكد من شفافية الجزاءات

•سجلات الاذاعة المدرسية من حيث : أ‌- المشاركون فى الاذاعة ب‌- الموضوعات المقدمة

ت‌- الايجابيات ث‌- السلبيات ج‌- مقترحات التطوير
ة

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 24, 2017 1:30 am