مدرسة الفيصلية الإعدادية للبنين بالجيزة

نتائج امتحانات - شرح مواد دراسية - العاب - مسابقات - رحلات - كادر المعلم - معايير الجودة - التمييز

مدرسة الفيصلية الإعدادية( للبنين)----- ترحب بأبنائنا الطلاب وأولياء الأمور وبكل زائرلنا كما تهيب أبنائنا الطلاب بضرورة الحرص على زيارة الموقع للاستفادة من موضوعاته ومشاركتنا آرائهم و أفكارهم ومقترحاتهم مع تحيات مدير الموقع الأستاذ / يوسف محمد حسينمعلم أول أ : لمادة اللغة العربية
ضرورة سرعة تسجيل الزملاء وخاصة فريق الجودة و التميز لسرعة إنجاز العمل المطلوب----- مع تحيات أخوكم يوسف عمار


قررت إدارة المدرسة
تغيير الزي المدرسي لهذا العام
2010 - 2011
وسيكزن مق بيع الزي المدرسي بالمدرسة
وذلك تبعا للوحدة المنتجة




*البيئة ومفهومها وعلاقتها بالإنسان*

شاطر
avatar
يوسف عمار
Admin
Admin

عدد المساهمات : 388
نقاط : 30498
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 22/12/1966
تاريخ التسجيل : 21/10/2009
العمر : 50
الموقع : http://ecceg.editboard.com
المزاج : عال و الحمد لله

*البيئة ومفهومها وعلاقتها بالإنسان*

مُساهمة من طرف يوسف عمار في السبت أكتوبر 23, 2010 4:45 am


البيئة لفظة يرتبط مدلولها بنمط العلاقة بينها وبين مستخدمها ويعنى ذلك علاقة النشاطات البشرية المتعلقة بهذه المجالات...
وقد قسمها بعض الباحثين إلى قسمين رئيسين هما:-
1)البيئة الطبيعية:- وهي المظاهر التي لا دخل للإنسان في وجودها أو استخدامها ومن مظاهرها: الصحراء، البحار، المناخ، التضاريس، ....
2)البيئة المشيدة:- وتتكون من البنية المادية التي أقامها، والتي غيرت البيئة لخدمة الحاجات البشرية، وتشمل استعمالات الأراضي للزراعة والمناطق السكنية
والبيئة بشقيها هي كل متكامل يشمل إطارها الكرة الأرضية، أو لنقل كوكب الحياة، وما يؤثر فيها من مكونات الكون.وهذا يتطلب أن يتعامل مع البيئة بالرفق والحنان، يستثمرها دون إتلاف أو تدمير...
عناصر البيئة:-يمكن تقسيم البيئة، وفق توصيات مؤتمر استكهلم، إلى ثلاثة عناصر هي:-
1) البيئة الطبيعية:وتتكون من أربعة نظم(الغلاف الجوي،الغلاف المائي،اليابسة،المحيط الجوي)،جميعها تمثل الموارد التي اتاحها الله سبحانه وتعالى للإنسان كي يحصل على مقومات حياته
2)البيئة البيولوجية:- وتشمل الإنسان و الكائنات الحية في المحيط الحيوي .
3)البيئة الاجتماعية:- يقصد بها الإطار من العلاقات المحددة لماهية علاقة حياة الإنسان مع غيره، ذلك الإطار من العلاقات الذي هو الأساس في تنظيم أي جماعة.وعناصر البيئة للإنسان تتحدد في جانبين رئيسيين هما أولاً:- الجانب المادي:- كل ما استطاع الإنسان أن يصنعه كالمسكن والملبس ووسائل النقل والأدوات والأجهزة،ثانياً الجانب الغير مادي:- فيشمل عقائد الإنسان و عاداته وتقاليده وأفكاره وثقافته .
** البيئة والنظام البيئي **
يطلق العلماء لفظ البيئة على مجموع الظروف والعوامل الخارجية التي تعيش فيها الكائنات الحية وتؤثر في العمليات الحيوية التي تقوم بها، ويقصد بالنظام البيئي أية مساحة من الطبيعة وما تحويه من كائنات حية ومواد حية في تفاعلها مع بعضها البعض ومع الظروف البيئية.
خصائص النظام البيئي:- ويتكون مما يأتي:-
كائنات غير حية:- وهي المواد الأساسية غير العضوية والعضوية في البيئة.
كائنات حية:- وتنقسم إلى قسمين رئيسين:-
أ‌.كائنات حية ذاتية التغذية: وهي التي تستطيع بناء غذائها بنفسها من مواد غير عضوية بسيطة بوساطة عمليات البناء الضوئي، (النباتات الخضر).
ب‌.كائنات حية غير ذاتية التغذية:- وهي التي لا تستطيع تكوين غذائها بنفسها وتضم الكائنات المستهلكة والكائنات المحللة، مثل آكلات الحشائش
الإنسان في مواجهة التحديات البيئية
الإنسان تعتمد حياته على إيجاد حلول للعديد من المشكلات البيئية التي من أبرزها مشكلات ثلاث يمكن تلخيصها فيما يلي:-أ‌. كيفية الوصول إلى مصادر كافية للغذاء .ب‌. كيفية التخلص من حجم فضلاته.ت‌. كيفية التوصل إلى المعدل المناسب للنمو السكاني.
ومن الثابت أن مصير ه، مرتبط بالتوازنات البيولوجية وبالسلاسل الغذائية التي تحتويها النظم البيئية، وأن أي إخلال بالتوازانات ينعكس مباشرة على حياة الإنسان ، ونذكر فيما يلي وسائل تحقيق ذلك:-الإدارة الجيدة للغابات ،الإدارة الجيدة للمراعي ،الإدارة الجيدة للأراضي الزراعية تستهدف الإدارة الحكيمة للأراضي الزراعية الحصول على أفضل عائد كما ونوعاً مع المحافظة على خصوبة التربة وعلى التوازنات البيولوجية الضرورية لسلامة النظم الزراعية، والتي تتحقق بـ:
1‌. تعدد المحاصيل في دورة زراعية متوازنة.
2‌. تخصيب الأراضي الزراعية.3‌. تحسين التربة بإضافة المادة العضوية.4. مكافحة انجراف التربة. 5. مكافحة تلوث البيئة6. التعاون البناء بين القائمين على المشروعات وعلماء البيئة.
6. تنمية الوعي البيئي.

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 18, 2017 9:30 am